3 سنوات ago
673 Views

«دودج دورانغو» SUV محسّنة لتكون عملية اكثر

Written by
dodge-durango-suv

«دودج دورانغو» SUV محسّنة لتكون عملية اكثر

خلال مشاركتها في معرض نيويورك الدولي العام الماضي، قدّمت دودج طرازاً محسّناً لعام 2014 من دورانغو يتمّيز حصرياً بالاستعانة للمرة الأولى بعلبة تروس أوتوماتيكية ثمانية النسب، ومصابيح رئيسة عاملة بأضواء LED فائقة التوهّج، فضلاً عن شاشتي عرض جديدتين بالمقصورة الداخلية تعملان باللمس، وتوافر نظام ترفيهي متطور فئة «بلوراي» عالي الوضوح ضمن باقة التجهيزات الإضافية.

ولا تزال دورانغو الأحدث تحتفظ بهيئتها الجريئة مفتولة العضلات وصفوف المقاعد الثلاثة بالمقصورة الداخلية، فضلاً عن سعة التحميل الكبيرة والأداء العالي للمحرّكات، المكوّنة من ست أسطوانات V6 سعة 3.6 ليتر، وثماني أسطوانات V8 فئة هيمي سعة 5.7 ليتر. وإضافة إلى خيارات الألوان المتنوعة لعروض دورانغو المختلفة، واللمسات الجمالية الجذابة رياضية الطابع داخلياً وخارجياً، جاءت جديدة دودج بفئة سعرية تبدأ من 29795 دولاراً للفئة القياسية المزودة بمحرك V6، وتصل إلى 43395 دولاراً للفئة الأعلى تجهيزاً المدعّمة بمحرك فئة V8.

< طاول أبرز التحسينات الجديدة في دودج دورانغو المقدّم مع شبك تهوئة أمامي أنحف وفتحات تهوئة مصفوفة الهيئة، فضلاً عن إعادة تصميم المصابيح الرئيسة وتثبيت الصادم الأمامي بوضعية مرتفعة، ما جعل النسخة الأحدث تتخذ طابعاً هجومياً أكثر مقارنة بالسابقة.

ويمزج الجيل الأحدث من دورانغو بين الطابع «مفتول العضلات» واللمسات العصرية الديناميكية من مختلف الجوانب، مع التذكير بأن الفئتين Rallye وR/T تستفيدان حصرياً من زوائد داكنة بالمصابيح الرئيسة، ودعامات سفلية بلون الطلاء الخارجي ذاته، كما خفّض ارتفاع هيكل فئات R/T بمقدار20 ملم لتتمة الطابع الرياضي عموماً.

وتستعين المصابيح الرئيسة الجديدة بلمضات إضاءة أثناء وضح النهار فئة LED بفئات Rallye وLimited وRT وCitadel، مع الأخذ في الاعتبار أن لمضات الـ LED تصطف أفقياً بطول الحافة السفلية للمصابيح وبهيئة شبيهة بعصا الهوكي. أما مع فئات R/T و Citadel، فقد استعين قياسياً بمصابيح رئيسة فئة «بي-كزينون» المتأقلمة.

اقرأ عن :
جنرال موتورز تستدعي 27 ألف سيارة كاديلاك كروس اوفر بسبب مشكلة في العجلات

وإلى جانب الرفاريف النافرة والأكتاف العريضة التي تخفي وراءها عجلات ضخمة تتراوح قياساتها بين 18 و20 بوصة، استعين بمصابيح خلفية فئة LED بدورها مستوحى تصميمها من عروض تشارجر ودارت الأحدث.

وبالنسبة الى القياسات العامة، يبلغ الطول الإجمالي لدورانغو الجديدة 5075 ملم، العرض 1925 ملم، في مقابل 1801 ملم للارتفاع و3045 لم لطول قاعدة العجلات.

ونالت المقصورة الداخلية التي تتسع حتى سبعة ركاب، لوحة قيادة جديدة أكثر أناقة وجاذبية، تتضمن تابلوه أدوات وسطي جديد تحتوي طياته شاشة عاملة باللمس لنظام «يوكونيكت» Uconnect قياس 5 أو 8.4 بوصة. وتقبع خلفها عتلات وأدوات تحكّم بالنظام الصوتي والمكيّف. ويكمن أسفل تابلوه الأدوات الوسطي مركز إعلامي متكامل يضم فتحة لبطاقات ذاكرة SD ووصلة للناقل العام USB فضلاً عن مساحة تخزينية مميزة.

ومن الكونسول الوسطي يمكن التحكّم بعلبة التروس الأوتوماتيكية الجديدة ثمانية النسب، أمر متاح أيضاً من خلال عتلات التعيير المثبّتة خلف المقود ثلاثي الأذرع متعدد الاستخدامات. وتتضمن لوحة العدادات شاشة كبيرة فئة TFT قياس 7 بوصات تتيح للسائق عرض المعلومات التي يريدها بأكثر من 100 طريقة مختلفة حسب ذوقه.

ويمكن ضبط وضعية المقاعد السبعة المعتمدة من خلال ثلاثة صفوف بأكثر من 50 طريقة مختلفة، حيث يتوافر في صف المقاعد الثاني مقعد خاص يتيح للركاب الآخرين العبور من خلاله بسهولة للصف الثالث. كما يسهل طي صف المقاعد الثاني جزئياً بنسبة 60/40، وصف المقاعد الثالث بنسبة 50/50.

 

قدرات لافتة

تستفيد دورانغو الأحدث من محرّك قياسي فئة بنتاستار V6 سعة 3.6 ليتر يولّد 290 حصاناً، إضافة إلى 352 نيوتن متراً كحدّ أقصى لعزم الدوران، يتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية ثمانية النسب تساهم في خفض معدّلات الوقود بنسبة 9 في المئة مقارنة بالطراز السابق. كما تصل قدرات القطر والسحب مع هذا المحرّك إلى 6200 رطل. أما المحرك الأقوى، فجاء من فئة هيمي V8 سعة 5.7 ليتر ويولّد 360 حصاناً، وعزم 528 نيوتن متراً. ويستفيد من تقنية الحفاظ على الوقود Fuel Saver من خلال تعطيل عمل نصف الأسطوانات عندما لا يكون هناك حاجة لاستخدامها. ويتصل هذا المحرّك بدوره بعلبة تروس أوتوماتيكية ثمانية النسب.

اقرأ عن :
صور من داخل المستودع السري لـ "بورش"

وتتعدى تجهيزات السلامة والأمان الـ60 تجهيزاً وخاصية. ويظهر بوضوح الاستخدام المكثّف للفولاذ عالي الصلابة لتحسين ديناميكيات القيادة عموماً من خلال دمج نظام التعليق بالجسد، ما يعني خفض الوزن مقارنة بتصميم الجسد الحامل للهيكل، إلى جانب الاستعانة بعناصر مصممة في البنية الهيكلية لتشتيت قوة الصدمات بعيداً من مقصورة الركاب، فضلاً عن الوسائد الهوائية المنوعة، منها المواجهة والجانبية، إلى أحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت المزودة بخواص الشدّ المسبق والارتخاء التدريجي لمنع تضرر العنق والصدر.

يضاف إلى ذلك نظام التحكّم الإلكتروني بالثبات ESC، نظام رصد الزوايا غير المرئية وأيضاً نظام رصد عبور السيارات من الجهة الخلفية RCP، ونظام مانع الانزلاق الدفعي، ومثبّت السرعة المتأقلم، ونظام التحذير من الاصطدامات الأمامية وآخر لتخفيف وطأة التصادم وغيرها من الأنظمة الإلكترونية الرائدة.

ومن خلال المعاينة الميدانية، تلفت دورانغو النظر بتصميمها الديناميكي الجديد وخطوطها التي منحتها شخصية عصرية إلى جانب القدرات الكبيرة، فضلاً عن المقصورة التي نالت حصة كبيرة من التجديد وعلبة النسب التي تتمثل بالقرص الدوار إلى يمين السائق، والمحرّك الذي لن نتطرق إلى استهلاكه إنما نشير إلى فعاليته لا سيما محرّك الأسطوانات الست.

سيارات ممكن تعجبك

Article Categories:
اخبار السيارات

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *